تشير دراسة إلى أن شرب الكحول قد يؤثر على الرغبة في تناول بعض الأطعمة بطريقة مفاجئة.

جديديمكنك الآن الاستماع إلى مقالات فوكس نيوز!

إذا كنت تجد نفسك تسعى للوصول إلى كيس من الرقائق بعد القليل من المشروبات، قد تكون الهرمونات جزءًا من اللوم. يقترح الباحثون أنها يمكن أن تؤثر على الرغبة في الطعام وقد تساهم في الإفراط الكبير في الأكل.

أظهرت الدراسات التي تفحص كيف يؤثر الكحول على عادات تناول الطعام لدى الناس نتائج غير متسقة، وفقًا لتقارير باحثي جامعة سيدني في مراجعات السمنة.

يضيف الكحول بمفرده دائمًا سعرات حرارية، لكن مقدار مساهمته في إجمالي استهلاك السعرات الحرارية يعتمد على عاداتهم الغذائية، كما لاحظ العلماء.

اختبر نفسك مع اختبار أسلوب الحياة الأحدث لدينا

تشير الأبحاث السابقة إلى أن استهلاك الكحول قد يزيد من مستويات FGF21، “وهو هرمون يزيد من تفضيل الأطعمة المالحة (الأومامي) ويقلل من تفضيل الأطعمة الحلوة”، كتب الباحثون. في “بيئات الطعام القليلة المعالجة”، يسعى الناس إلى الأطعمة التي تشبعهم وتكون غنية بالبروتين، ويحدون من عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها.

ومع ذلك، في الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المالحة المعالجة للغاية و/أو اللحوم غير المعالجة عالية الدهون، يتناول المستهلكون أطعمة لها طعم مشابه للأطعمة القليلة المعالجة، لكنها تعجز عن توفير البروتين. يشير الباحثون إلى هذه الأطعمة باسم “الأطعمة المقلدة للبروتين”. يميل الأشخاص الذين يستسلمون للأطعمة المعالجة جدًا إلى تناول سعرات حرارية أكثر بكثير، لأنهم ليسوا راضين بدون البروتين.

تشير دراسة إلى أن شرب الكحول قد يؤثر على الرغبة في تناول بعض الأطعمة بطريقة مفاجئة.

لاحظ الباحثون أن الكحول يحفز هرمونًا يتسبب في رغبة الناس في تناول الأطعمة المالحة وقد يؤدي بهم إلى الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة بشدة. (iStock)

حلل الباحثون الأعمال التجريبية السابقة التي تضمنت مقابلات مع أكثر من 9,000 أسترالي. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين أبلغوا عن شرب الكحول أبلغوا أيضًا عن تناول كمية أكبر من الأطعمة المالحة وأقل من الأطعمة الحلوة مقارنة بالذين لا يشربون. زادت كمية تناول الأطعمة المالحة لدى الناس في الأيام التي أبلغوا فيها عن شرب الكحول.

أشخاص أبلغوا عن شرب وتناول نظام غذائي مالح ذو خصائص منخفضة البروتين وعالية الدهون لنظام غذائي مُعالج جدًا استهلكوا 40٪ أكثر من السعرات الحرارية الموصى بها يوميًا – قبل احتساب الكحول.

“تشير النتائج إلى أن الكحول قد ساهم في وباء السمنة،” لأنه يزيد من شهية الناس، ويميل الأشخاص الذين يتناولون أطعمة مُعالجة بشدة إلى تناول المزيد من الأطعمة التي لا تشبع، افترض الباحثون.

انقر هنا للاشتراك في نشرتنا الإخبارية الليلية

كتب الباحثون أن ملاحظاتهم قد تفسر سبب تنوع الدراسات حول أثر الكحول على استهلاك السعرات الحرارية، لأنها تعتمد على أنواع الأطعمة التي تتناولها أثناء الشرب.

كما أشاروا إلى أن دراساتهم لم تقم بقياس مستويات FGF21 مباشرة، ولكنهم استخدموا المعلومات السابقة التي تم جمعها من خلال دراسات علمية لتكوين ملاحظاتهم. كتبوا أنهم لم يستطيعوا تقديم أدلة مباشرة على دور FGF21 في تناول الطعام.

وعاء من الرقائق يجلس على الطاولة بجانب كوب من البيرة.

الكثير من الأشخاص يرغبون في تناول أطعمة مالحة عندما يشربون الكحول، لكن النوع الذي يتناولونه يمكن أن يكون له تأثير كبير على استهلاك السعرات الحرارية، يت theorize الباحثون. (iStock)

كما اعترف الباحثون بحدود أبحاثهم، حيث كانت تستند بشكل كبير إلى أدلة ثانوية من مسح سكاني.

“قد يكون من النصائح الأكثر أهمية للحد من الأطعمة المعالجة بشدة، بما في ذلك الوجبات الخفيفة المالحة، هو أكثر أهمية مما اعتُقد سابقًا للحد من خطر زيادة الوزن بين البالغين الذين يشربون بانتظام”، استنتجوا.

قالت أخصائية التغذية المسجلة مورغان بيميلر، RD، LDN، التي تقيم في ولاية أوهايو، إنها لم تتفاجأ بنتائج هذه الدراسة.

انقر هنا لمزيد من قصص أسلوب الحياة

“من المعروف أن الكحول يؤثر على عدة أنظمة بيولوجية وسلوكية تؤثر على رغبات الطعام”، أخبرت جوبي فوكس نيوز الرقمية.

وفقًا لبيميلر، فإن الكحول يغير إشارات تنظيم الشهية ويؤثر على دوائر المكافأة في الدماغ. كما أنه يغير إدراك الطعم، كما قالت.

لتجنب فخ الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة جدًا، أوصت بيميلر بأن يتناول الناس وجبة كبيرة قبل الشرب.

“شمل البروتين والكربوهيدرات الغنية بالألياف والدهون الصحية”، نصحت. “يساعد هذا المزيج في إبطاء امتصاص الكحول ويقلل من الرغبة في تناول الأطعمة السريعة لاحقًا.”

رجل جالس على أريكة يحمل زجاجة بيرة ويتناول من وعاء من الرقائق.

أشخاص قاموا بتناول الأطعمة المعالجة بشدة أثناء تناولهم للكحول استهلكوا 40 في المئة أكثر من عدد السعرات الحرارية يوميًا الموصى بها، وجدت دراسة. (iStock)

الدجاج، الأرز والسلطة أو السلمون، البطاطا والبروكلي هي وجبات عقلانية قبل الشرب، قالت بيميلر.

“قرّر ما ستتناول من طعام في ساعات متأخرة من الليل قبل أن تبدأ في الشرب”، قالت. “إذا كانت الأطعمة الصحية متاحة بالفعل، فمن غير المحتمل أن تطلب أو تحضر الأطعمة السريعة لاحقًا في المساء.”

يجب على الناس الاحتفاظ بوجبات خفيفة قليلة المعالجة مثل المكسرات والجبن والفواكه والحمص والخضروات والبيض المسلوق، في متناول اليد، كما قالت بيميلر. من المهم أيضًا البقاء رطبًا، يمكن أن يساعد تبديل المشروبات الكحولية بالماء في تقليل إجمالي استهلاك الكحول، وتحسين الترطيب وتقليل أعراض الثمالة.

انقر هنا لتنزيل تطبيق فوكس نيوز

بينما قالت بيميلر إن الأدلة تشير إلى أن تناول الكحول بكميات أقل هو عمومًا أفضل للصحة

About هناء الزهراني

هناء الزهراني كاتبة متخصصة في الشؤون الصحية والطبية، تقدم محتوى مبسطًا حول الأمراض، الوقاية، ونمط الحياة الصحي.

View all posts by هناء الزهراني →